كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


الإكمال من خروج المهدي

38677- إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا، وإن أهل بيتي سيلقون من بعدي بلاء وتشريدا وتطريدا، حتى‏؟‏‏؟‏ أتى قوم من قبل المشرق معهم رايات سود فيسألون الحق فلا يعطونه، فيقاتلون فينصرون فيعطون ما سألوا، فلا يقبلونه حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي، يواطيء اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي، فيملك الأرض فيملؤها قسطا وعدلا كما ملؤها جورا وظلما، فمن أدرك ذلك منكم أو من أعقابكم فليأتهم ولو حبوا على الثلج، فإنها رايات هدى‏.‏

‏(‏ه، ك وتعقب - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

38678- المهدي يواطيء اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي‏.‏

‏(‏كر عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

38679- ستطلع عليكم رايات سود من قبل خراسان‏!‏ فأتوها ولو حبوا على الثلج، فإنه خليفة الله تعالى المهدي‏.‏

‏(‏الديلمي - عن ثوبان‏)‏‏.‏

38680- ستكون بينكم وبين الروم أربع هدن‏!‏ يوم الرابعة على يد رجل من آل هارون، يدوم سبع سنين، قيل‏:‏ يا رسول الله من إمام الناس يومئذ‏؟‏ قال‏:‏ من ولدي ابن أربعين سنة، كأن وجهه كوكب دري، في خده اليمن خال أسود، عليه عباءتان قطوانيتان، كأنه من رجال بني إسرائيل، يملك عشرين سنة يستخرج الكنوز ويفتح مدائن الشرك‏.‏

‏(‏طب - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

38681- تكون هدنة على دخن‏!‏ قيل‏:‏ يا رسول الله‏!‏ ما هدنة على دخن‏؟‏ قال‏:‏ قلوب لا تعود على ما كانت عليه، ثم تكون دعاة الضلالة، فإن رأيت يومئذ خليفة الله تعالى في الأرض فالزمه وإن نهك جسمك وأخذ مالك، وإن لم تره فاضرب في الأرض ولو أن تموت وأنت عاض بجذل شجرة‏.‏

‏(‏ط، حم، د، ع، ض - عن حذيفة‏)‏‏.‏

38682- كيف تهلك أمة أنا في أولها وعيسى ابن مريم في آخرها والمهدي من أهل بيتي في وسطها‏.‏

‏(‏ك في تاريخه، كر - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

38683- لو لم يبق من الدنيا إلا ليلة لملك فيها رجل من أهل بيتي‏.‏

‏(‏طب - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

38684- لو لم يبق من الدنيا إلا ليلة لطول الله تعالى تلك الليلة حتى يلى رجل من أهل بيتي‏.‏

‏(‏الديلمي - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38685- ستكون بعدي فتن منها فتنة الأحلاس يكون فيها حرب وهرب، ثم بعدها فتن أشد منها، ثم تكون فتنة كلما قيل‏:‏ انقطعت تمادت، حتى لا يبقى بيت إلا دخلته ولا مسلم إلا شكته حتى يخرج رجل من عترتي‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

38686- في ذي القعدة تجاذب القبائل وعامئذ ينهب الحاج فتكون ملحمة بمنى حتى يهرب صاحبهم، فيبايع بين الركن والمقام وهو كاره، يبايع مثل عدة أهل بدر، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن، ك - عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

38687- منا السفاح ومنا المنصور ومنا المهدي‏.‏

‏(‏البيهقي وأبو نعيم كلاهما في الدلائل، الخطيب - عن ابن عباس‏)‏‏.‏

38688- منا القائم ومنا المنصور ومنا السفاح ومنا المهدي، فأما القائم فتأتيه الخلافة لم يهراق فيها محجمة من دم، وأما المنصور فلا تدركه راية، وأما السفاح فهو يسفح المال والدم، وأما المهدي فيملؤها عدلا كما ملت ظلما‏.‏

‏(‏الخطيب - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

38689- لا تذهب الدنيا حتى يبعث الله تعالى رجلا من أهل بيتي يواطيء اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي، فيملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا‏.‏

‏(‏طب، قط في الأفراد، ك - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

38690- لا تقوم الساعة حتى يملك الأرض رجل من أهل بيتي أجلى أقنى، يملأ الأرض عدلا كما ملئت ظلما، يكون سبع سنين‏.‏

‏(‏حم، ع وسمويه، ض - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

38691- لا تقوم الساعة حتى تمتلئ الأرض ظلما وعدوانا، ثم يخرج رجل من عترتي فيملؤها قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وعدوانا‏.‏

‏(‏ع وابن خزيمة، حب، ك - عنه‏)‏‏.‏

38692- لا تقوم الساعة حتى يلي رجل من أهل بيتي يوطيء اسمه اسمي‏.‏

‏(‏حم - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

38693- يا عم النبي‏!‏ إن الله تعالى ابتدأ الإسلام بي وسيختمه بغلام من ولدك، وهو الذي يتقدم عيسى ابن مريم‏.‏

‏(‏حل - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38694- يا عباس‏!‏ إن الله تعالى بدأ بي هذا الأمر وسيختمه بغلام من ولدك يملؤها عدلا كما ملئت جورا، وهو الذي يصلي بعيسى عليه السلام‏.‏

‏(‏قط في الأفراد والخطيب وابن عساكر - عن عمار بن ياسر‏)‏‏.‏

38695- يا عم‏!‏ ولدك قوم تحج وخيرهم للأبعد‏.‏

‏(‏طس - عن العباس، وضعف‏)‏‏.‏

38696- يبايع لرجل من أمتي بين الركن والمقام كعدة أهل بدر، فتأتيه عصب العراق وأبدال الشام، فيأتيهم جيش من الشام حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم، ثم يسير إليه رجل من قريش أخواله كلب فيهزمهم الله تعالى، فكان يقال‏:‏ الخائب من خاب غنيمة كلب‏.‏

‏(‏ش، طب، كر - عن أم سلمة‏)‏‏.‏

38697- يعوذ عائذ في البيت، فيبعث إليه جيش، حتى إذا كانوا بالبيداء خسف بهم، فلم يفلت منهم إلا رجل يخبر عنهم‏.‏

‏(‏الخطيب في المتفق والمفترق - عن أم سلمة‏)‏‏.‏

38698- يخرج رجل يقال له السفياني في عمق دمشق وعامة من يتبعه من كلب، فيقتل حتى يبقر بطون النساء ويقتل الصبيان فتجمع لهم قيس فيقتلها حتى لا يمنع ذنب ‏(‏ذنب تلعة‏:‏ ومنه الحديث ‏(‏فتجيء مطر لا يمنع منه ذنب تلعة‏)‏ يريد كثرته وأنه لا يخلو منه موضع والحديث الآخر‏(‏ليضربنهم المؤمنون حتى لا يمنعوا ذنب تلعة‏)‏ النهاية 1/197‏.‏ ب‏)‏ تلعة، ويخرج رجل من أهل بيتي في الحرة فيبلغ السفياني، فيبعث إليه جندا من جنده فيهزمهم، فيسير إليه السفياني بمن معه، حتى إذا صار ببيداء من الأرض خسف بهم، فلا ينجو منهم إلا المخبر عنهم‏.‏

‏(‏ك - عن أبي هريرة‏)‏‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏4/520‏)‏ وقال هذا حديث صحيح الاسناد ووافقه الذهبي‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38699- يبايع لرجل بين الركن والمقام، ولن يستحل هذا البيت إلا أهله، فإذا استحلوه فلا تسأل عن هلكة الغرب، ثم تجيء الحبشة فيخرجونه خرابا لا يعمر بعده أبدا، وهم الذين يستخرجون كنزه‏.‏

‏(‏ش، حم، ك - عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

38700- يخرج في آخر أمتي المهدي، يسقيه الله الغيث، وتخرج الأرض نباتها، ويعطى المال صحاحا، وتكثر الماشية، وتعظم الأمة، يعيش سبعا أو ثمانيا‏.‏

‏(‏ك - عن ابن مسعود‏)‏‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏4/558‏)‏ وقال صحيح ووافقه الذهبي وعن أبي سعيد الخدري‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38701- يخرج المهدي في أمتي، يعيش خمسا أو سبعا أو تسعا، ثم يرسل السماء عليهم مدرارا ولا تدخر الأرض من نباتها شيئا ويكون المال كدوسا، يجيء الرجل إليه فيقول‏:‏ يا مهدي‏!‏ أعطني أعطني، فيحثي له في ثوبه ما استطاع أن يحمل‏.‏

‏(‏حم - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

38702- يخرج رجل من أهل بيتي يواطيء اسمه اسمي وخلقه خلقي، فيملؤها عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا‏.‏

‏(‏طب - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

38703- يكون في آخر الزمان عند تظاهر من الفتن وانقطاع من الزمن أمير، أول ما يكون عطاؤه للناس أن يأتيه الرجل فيحثي له في حجره، يهمه من يقبل من صدقة ذلك اليوم لما يصيب الناس من الفرج‏.‏

‏(‏ع وابن عساكر - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

38704- يكون بعدي خلفاء، وبعد الخلفاء الأمراء، وبعد الأمراء الملوك، وبعد الملوك الجبابرة، وبعد الجبابرة رجل من أهل بيتي يملأ الأرض عدلا، ومن بعده القحطاني، والذي بعثني بالحق‏!‏ ما هو دونه‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد في الفتن - عن عبد الرحمن بن قيس بن جابر الصدفي‏)‏‏.‏

38705- يكون في رمضان صوت، وفي شوال معمعة، وفي ذي القعدة تتحارب القبائل، وفي ذي الحجة يلتهب الحاج، وفي المحرم ينادي مناد من السماء‏:‏ ألا‏!‏ إن صفوة الله تعالى من خلقه فلان فاسمعوا له وأطيعوا‏.‏

‏(‏نعيم - عن شهر بن حوشب مرسلا‏)‏‏.‏

38706- يكون في أمتي المهدي، إن قصر عمره فسبع سنين وإلا فثمان وإلا فتسع سنين، فتنعم امتي في زمانه نعيما لم ينعموا مثله قط البر منهم والفاجر، يرسل السماء عليه مدرارا، ولا تدخر الأرض شيئا من نباتها، ويكون المال كدوسا، يقوم الرجل فيقول‏:‏ يا مهدي‏!‏ أعطني، فيقول‏:‏ خذ‏.‏

‏(‏قط في الأفراد، طس - عن أبي هريرة، ه - عن أبي سعيد‏)‏‏.‏

38707- يملك الناس رجل من أهل بيتي اسمه اسمي واسم أبيه اسم أبي، يملأ الأرض عدلا وقسطا كما ملئت ظلما وجورا‏.‏

‏(‏طب والخطيب - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

38708- ينزل بأمتي في آخر الزمان بلاء شديد من سلطانهم لم يسمع بلاء أشد منه حتى تضيق عنهم الأرض الرحبة، وحتى يملأ الأرض جورا وظلما، لا يجد المؤمن ملجأ يلتجيء إليه من الظلم فيبعث الله تعالى رجلا من عترتي، فيملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت ظلما وجورا، يرضى عنه ساكن السماء وساكن الأرض، لا تدخر الأرض شيئا من بذرها إلا أخرجته، ولا السماء شيئا من قطرها إلا صبته ويعيش فيهم سبع سنين أو ثمان سنين أو تسع‏.‏

‏(‏ك - عن أبي سعيد‏)‏‏(‏أخرجه الحاكم في المستدرك ‏(‏4/465‏)‏ وقال الذهبي‏:‏ إسناده مظلم‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38709- كلوا هذا المال ما طاب لكم، فإذا غادر شيء فدعوه، فإن الله تعالى سيغنيكم من فضله، ولن تفعلوا حتى يأتيكم الله بإمام عادل ليس من بني أمية‏.‏

‏(‏عبد الجبار الخولاني في تاريخ داريا وابن عساكر - عن أبي هريرة مرفوعا وموقوفا‏)‏‏.‏

الخسف والمسخ والقذف

38710- في أمتي خسف ومسخ وقذف‏.‏

‏(‏حم، م ك - عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

38711- إن في أمتي خسفا وقذفا ومسخا‏.‏

‏(‏طب - عن سعيد ابن أبي راشد‏)‏‏.‏

38712- بين يدي الساعة مسخ وخسف وقذف‏.‏

‏(‏ه - عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

38713- ليبيتن أقوام من أمتي على أكل ولهو ولعب ثم ليصبحن قردة وخنازير‏.‏

‏(‏طب - عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

38714- إذا اتخذ الفيء دولا والأمانة مغنما والزكاة مغرما وتعلم لغير الدين، وأطاع الرجل امرأته وعق أمه، وأدنى صديقه وأقصى أباه، وظهرت الأصوات في المساجد، وساد القبيلة فاسقهم، وكان زعيم القوم أرذلهم، وأكرم الرجل مخافة شره، وظهرت القينات والمعازف، وشربت الخمور، ولعن آخر هذه الأمة أولها فليرتقبوا عند ذلك ريحا حمراء وزلزلة وخسفا ومسخا وقذفا وآيات تتابع كنظام لآل قطع سلكه فتتابع‏.‏

‏(‏ت - عن أبي هريرة‏)‏‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الفتن باب ما جاء علامة حلول المسخ والخسف رقم ‏(‏2‏؟‏‏؟‏22‏)‏ وقال غريب‏.‏ ص‏)‏‏.‏

38715- يكون في أمتي خسف ومسخ وقذف‏.‏

‏(‏حم، ه - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

38716- يكون في آخر أمتي الخسف والقذف والمسخ‏.‏

‏(‏ه - عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

38717- يكون في آخر هذه الأمة خسف ومسخ وقذف، قيل‏:‏ يا رسول الله‏!‏ أنهلك وفينا الصالحون‏؟‏ قال‏:‏ نعم، إذا كثر الخبث‏.‏

‏(‏ت - عن عائشة‏)‏‏.‏

38718- في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف في أهل القدر‏.‏

‏(‏ت، ه - عن ابن عمر‏)‏‏.‏

38719- في هذه الأمة خسف ومسخ وقذف إذا ظهرت القينات والمعازف وشربت الخمور‏.‏

‏(‏ت - عن عمران بن حصين‏)‏‏(‏أخرجه الترمذي كتاب الفتن باب ما جاء في علامة‏.‏‏.‏ رقم‏(‏3‏؟‏‏؟‏ 22‏)‏ وقال غريب‏)‏‏.‏

38720- سيكون في آخر الزمان خسف ومسخ وقذف إذا ظهرت المعازف والقينات واستحلت الخمر‏.‏

‏(‏طب - عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏